الاسم المنقوص هو الاسم المُعرب المُنتهي بياء أصليّة غير مُشدّدة، ومكسور ما قبلها، نحو (السّاعي، القاضي، الهادي، المحامي،..)، وقد تُحذف هذه الياء عندما يكون الاسم المنقوص نكرة أو غير مُضاف في حالتيّ الرّفع والجرّ نحو (حضر قاضٍ)، (سلّمتُ على مُحامٍ)، أمّا في حالة النّصب فتبقى الياء على حالها سواء كانت معرفة أو نكرة، أمّا بالنّسبة إلى إعرابه فهو يُعرب بحسب موقعه في الجملة، إلّا أنّ العلامات الإعرابيّة (الضّمة، الكسرة) تكون مُقدّرة؛ منع من ظهورها الثّقل، بينما علامة النّصب (الفتحة) تكون ظاهرة، وفيما يلي بيان أحواله الإعرابيّة وكيفيّة تثنيته.[١]
تثنية الاسم المنقوص
يتمّ تثنية الاسم المنقوص من خلال الإبقاء على الياء الأصليّة ثمّ إضافة علامة التّثنية (الألف والنّون) في حالة الرّفع، و(الياء والنّون) في حالتيّ النّصب والجرّ، ويتمّ ذلك في حالتين اثنتين:[٢]
- إذا كانت الياء موجودة: يبقى الاسم المنقوص على حاله، ثمّ تضاف علامة التّثنية مع كسر نون التّثنية، نحو (رأيتُ القاضي: رأيتُ القاضيينِ) في حالة النّصب، و(جاء القاضي: جاء القاضيانِ) في حالة الرّفع.
- إذا كانت الياء محذوفة: يتمّ إعادة الياء إلى الاسم المنقوص، ثمّ تُضاف علامة التّثنية مع كسر نون التّثنية، نحو (جاء قاضٍ: جاء قاضيانِ) في حالة الرّفع، و(كتبتُ إلى قاضٍ: كتبتُ إلى قاضيينِ) في حالة الجرّ.
نماذج إعرابيّة
في الآتي عرض لنماذج إعرابية على الاسم المنقوص:[٣][٤]
الجملة | حالة الاسم المنقوص | الإعراب |
وقف السّاعي على الطّريق. | رفع - معرّف - مفرد | السّاعي: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الياء؛ منع من ظهورها الثّقل. |
كان مُحمّد مُحاميًا. | نصب - نكرة - مفرد | محاميًا: اسم كان منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره. |
فعلٌ ماضٍ. | رفع - نكرة - مفرد | ماضٍ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الياء المحذوفة؛ منع من ظهورها الثّقل. |
سلّمت على القاضيينِ. | جرّ- معرفة - مثنّى | القاضيين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى. |
تدريبات تطبيقيّة
- تدريب (1) عيّن/ي الاسم المنقوص في الجمل الآتية ثمّ حوله إلى صيغة المثنّى.
الجملة | الاسم المنقوص | التّحويل لصيغة المثنّى |
حكم القاضي بالعدل. | القاضي | حكم القاضيانِ بالعدل. |
جاء محامٍ إلى المحكمة. | محامٍ | جاء محاميانِ إلى المحكمة. |
إنّ السّاعي إلى الخير كفاعله. | السّاعي | إنّ السّاعيينِ إلى الخير كفاعله. |
سمعت مُنادٍ إلى الصّلاة | مُنادٍ | سمعت مناديينِ إلى الصّلاة. |
دارت الدّوائر على الباغي. | الباغي | دارت الدّوائر على الباغيينِ. |
لم أذهب إلى النّادي أمس. | النّادي | لم أذهب إلى النّاديينِ أمس. |
- تدريب (2): أعرب/ي ما تحته خطّ.
الجملة | الإعراب |
جاء الدّاعيان إلى الخير. | فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه مثنّى. |
رأيت السّاعيين إلى الخير. | مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه مثنّى. |
نظرتُ إلى قاضيين. | اسم مجرور بحرف الجرّ (إلى)، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه مثنّى. |
أنتَ رامٍ ماهر. | خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الياء المحذوفة؛ منع من ظهورها الثّقل. |
للمزيد؛ يمكنك الاطلاع على:
متى تقدر الحركات على الاسم المنقوص؟
المراجع
- ↑ ابراهيم مصطفى محمد الدهون، المرجع الميسر في القواعد والاعراب، صفحة 85-87. بتصرّف.
- ↑ سليمان قنديل، أحمد عبد المنعم، معا لدراسة قواعد النحو والصرف، صفحة 23. بتصرّف.
- ↑ إبراهيم شمس الدين، مرجع الطلاب في الإعراب، صفحة 17-18. بتصرّف.
- ↑ أبي محمد القاسم بن علي/الحريري البصري، شرح ملحة الإعراب، صفحة 27-28. بتصرّف.