تُعدّ همزتا الوصل والقطع من الهمزات التي تقع في أوّل الكلمة، وتمتلك كلّ واحدة منهما مواضع مُعيّنة دون الأخرى، وللتّمييز بينهما ولتجنّب الوقوع في الأخطاء الإملائيّة الشّائعة في كتابتهما ينبغي دراسة القواعد الأساسيّة لهما، وفيما يلي بيانها.[١]


الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل


أولاً: التّعريف

وتعريف همزة القطع والوصل في الآتي:[١][٢]


همزة الوصل
هي ألف زائدة، تقع أوّل الكلام وتُلفظ "همزة" ولا تُكتب، يتمّ استخدامها للتّخلص من الأحرف السّاكنة أوّل الكلمات.
همزة القطع
هي حرف أصليّ من الكلمة، كما أنّها تُكتب وتُلفظ.


ثانياً: الرسم

أما عن رسمهما فهو كالآتي:[٣][٢]


همزة الوصل
ترسم بصورة عامّة على شكل ألف (ا)، وقد تُرسم على صورة ألف فوقها صاد صغيرة.
همزة القطع
تُرسم همزة فوق الألف أو تحتها مع مختلف الحركات، نحو (أَ)، (أُ)، (إِ).


ثالثاً: النّطق وصلًا ووقفًا

وفي الآتي توضيح ذلك:[٤][٢]


همزة الوصل
في حالة الوصل: لا تُلفظ، نحو (كُتِبَ الدّرسُ)؛ لأنّها وسط الكلام.

في حالة القطع: تُلفظ، نحو (اكتب الدّرسَ)؛ لأنّها أوّل الكلام.
همزة القطع
في حالة الوصل: تُلفظ، نحو (ذهبَ أحمدُ).
في حالة القطع: تُلفظ،
نحو (أحمدُ ذاهبٌ).


مواقع الحذف

لم يتمّ الإشارة إلى أنّ همزة القطع قد تُحذف؛ لكونها من أصل الكلمة، بينما همزة الوصل قد يتمّ حذفها، وفيما يلي بعض هذه المواضع:[٥][٢]


  • الهمزة في كلمة (اسم) عند البسملة: نحو (بسم الله الرّحمن الرّحيم).
  • الهمزة من (ال) التّعريف إذا دخلت عليها الّلام المكسورة أو المفتوحة: نحو (لِلصّحة أفضليّة على كلّ الخدمات)، و(للآخرة خيرٌ من الدّنيا).
  • الهمزة من (ال) التّعريف إذا دخلت عليها لام الاستغاثة: نحو (يا للصّالحين!).
  • الهمزة من (ال) التّعريف إذا دخلت عليها لام التّعجبيّة: نحو (يا للسّماء!).
  • الهمزة من كلمة (ابن - ابن) إذا وقعت بين علمين، وكانت صفة للعَلَم الأول، ولم تقع في بداية أوّل الكلام: (عُمر بن الخطّاب).
  • الهمزة من كلمة (ابن- ابنة) إذا وقعت بعد يا النّداء: (يا بن أمّي).
  • الهمزة من كلمة (ابن- ابنة) إذا دخلت عليهما همزة استفهام: (أبنتكِ هذه؟).


مواضع كتابة همزة الوصل والقطع

في الآتي توضيح لمواضع كتابة همزة الوصل والقطع:[٦][٢]


همزة القطع


في الحروف
تقع همزة القطع في جميع الحروف ما عدا (أل التّعريف)، نحو (أنّ، أم، أو،..وغيرها).
في الأفعال
تقع همزة القطع في الأفعال في فعل الماضي الثلاثي والرباعي وأمره، نحو (أكلَ)، و(أسلمَ -
أسِلمْ)، والمضارع المبدوء بهمزة (أكتبُ).
في الأسماء
تأتي همزة القطع في الأسماء كلها عدا الأسماء العشرة، وهي (ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ابنم، ايم الله، ايمن، اسم).


همزة الوصل


في الحروف
تقع همزة الوصل في (أل التّعريف) فقط.
في الأفعال
تقع همزة الوصل في الأفعال:
الأمر الثّلاثيّ المجرّد: اكتبْ.
الفعل الماضي الخماسيّ: انتظرَ.
فعل الأمر الخماسيّ: انتظرْ.
الفعل الماضي السّداسيّ: استخدمَ.
فعل الأمر السّداسيّ: استخدمْ.
في الأسماء
تأتي همزة الوصل في مصادر الأفعال الخماسيّة والسّداسيّة، نحو (انتصر-انتصار، استشار- استشارة)، والأسماء العشرة المشهورة نحو (ابن، ابنة، اسم، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان،..).


فائدة للتّمييز بينهما

بعيدًا عن القواعد السّابقة التي يمكن من خلالها التّمييز بين همزة القطع والوصل، هنا طريقة بسيطة يمكن من خلالها معرفة نوع الهمزة دون الحاجة لحفظ القواعد السّابقة، وهذا لا يغني عن حفظها -بالطّبع-، إنّما من باب تسهيل عمليّة التّمييز، ويكون ذلك من خلال إضافة حرف الواو قبل الهمزة، فإن ظهر صوت الهمزة يعني أنّها همزة قطع، وإذا لم تظهر فهي وصل، نحو (السّحر--> و+ السّحر: وسّحر لم يظهر صوت للهمزة؛ وبالتالي فهي وصل) ، (ابكي --> و + أبكي: ظهر صوت الهمزة؛ وبالتالي فهي قطع).[٢]


تدريبات تطبيقية

  • تدريب (1): ميّز/ي همزة القطع من همزة الوصل في الكلمات الآتية مع بيان سبب ذلك.


الكلمة
نوع الهمزة
السّبب
اقتربْ
وصل
فعل أمر خماسي.
إذ
قطع
الحروف كلّها همزة قطع ما عدا (أل التعريف).
إقبال
قطع
مصدر رباعي.
اقرأْ
وصل
فعل أمر ثلاثيّ.
ابنة
وصل
من الأسماء العشرة.


  • تدريب (2): ميّز الكلمات التي تحتاج الهمزة ممّا لا تحتاج فيما يلي:


الكلمة
نعم - لا
ان (حرف).
نعم: (أن).
اعلمُ (فعل).
نعم: (أعلمُ).
استغفرْ (فعل).
لا: (استغفر).
اسلام (اسم).
نعم: (إسلام).
اثنان (اسم).
لا: (اثنان).


المراجع

  1. ^ أ ب د/ شعبان املهدي، القول الفصل يف همزة الوصل، صفحة 1-6. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح محمد عواد ، احمد صومان،، بين همزة الوصل وهمزة القطع&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwiY9OOs37v0AhVDA2MBHaJfDwkQ6AF6BAgGEAI#v=onepage&q=التمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع&f=false مفاهيم كتابية ونحوية، صفحة 17-26. بتصرّف.
  3. د/ شعبان املهدي، القول الفصل يف همزة الوصل، صفحة 1-6.
  4. د/ شعبان املهدي، القول الفصل يف همزة الوصل، صفحة 1-6.
  5. د/ شعبان املهدي، القول الفصل يف همزة الوصل، صفحة 1-6.
  6. أسماء محمد حيدر، همزة الوصل وهمزة القطع، صفحة 1-6. بتصرّف.