تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى فعل، وحرف، واسم، وللاسم عدة تقاسيم إذ يُقسّم الاسم إلى مجرد ومزيد، كما يُقسّم إلى جامد ومشتق، ومن تقاسيم الاسم أيضًا تقسيمه إلى مذكر ومؤنث، وإلى منقوص، ومقصور، وممدود، وصحيح، وإلى مفرد ومثنى وجمع، وكل قسم من هذه الأقسام يتفرّع إلى أقسام أخرى لها تعريفها، وخصائصها وأحكامها الخاصة بها وهذا المقال سيركّز على تقديم شرح عن الاسم المنقوص والمقصور والممدود، من خلال تعريف كلّ منها، وتوضيح الأحكام المتعلقة بكل اسم، وطرح الأمثلة والتدريبات العمليّة التوضيحيّة.[١]


تعريف الاسم المنقوص وأحكام خاصة به

يُعرّف الاسم المنقوص على أنّه كل اسم مُعرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، مثل: القاضِي، والوادِي، والراعِي، وحُكم الاسم المنقوص إذا جاء نكرة منوّن في حالتي الرفع والجر تُحذف منه الياء، وتبقى في حالة النّصب، وتوضيح ذلك في الجدول الآتي:[١]


الجــمـــلة
الاسم المنقوص
حُـــكـــــم الاســـــم المـــنـــقــــوص
مَررتُ بقاضٍ
قاضٍ
تُحذف ياء الاسم المنقوص لأنّ الاسم المنقوص نكرة منوّن ومجرور.
عَدَلَ قاضٍ
قاضٍ
تُحذف ياء الاسم المنقوص ويُستعاض عنها بتنوين الكسر، لأنّ الاسم المنقوص جاء منونًا في حالة الرفع.
قابلتُ قاضيًا
قاضيًا
تبقى ياء الاسم المنقوص، ولو كان نكرة منونًا لأنّه جاء في حالة النّصب.


مثال تدريبي (1)

وضّح حكم ياء الاسم المنقوص في الأمثلة الآتية:

  • نادى منادٍ: الاسم المنقوص (منادٍ) جاء نكرة ومنونًا وفي حالة الرفع، لذلك تُحذف ياء الاسم المنقوص ويُستعاض عنها بتنوين الكسر.
  • نصحتُ باغيًا: الاسم المنقوص (باغِيًا) جاء نكرة ومنونًا ولكن في حالة النصب؛ لذلك لا تُحذف ياء الاسم المنقوص.
  • أصغيتُ إلى داعٍ: الاسم المنقوص (داعٍ) جاء نكرة ومنونًا وفي حالة الجر، لذلك تُحذف ياء الاسم المنقوص ويُستعاض عنها بتنوين الكسر.


تثـــنــية الاســم المنــقــوص وجـــمــعه

يُثنّى الاسم المنقوص بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، مع ردّ يائه إذا كانت محذوفة، ويُجمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالم بزيادة واو ونون، أو ياء ونون في آخره، ومع حذف يائه وضم ما قبل الواو، وكسر ما قبل الياء للمُناسَبَة، أما جمع المؤنث السالم فيضاف في آخر الاسم الألف والتاء بعد إرجاع الياء، وفيما يلي أمثلة توضيحية:[٢]


المفـــرد
المثــنّــى في حالة الرفع وحالتي النصب والجر على الترتيب
جمع المؤنث الســالم
جمع المذكّـــر الســـالم
الراعِـــي
الراعــيــانِ، والراعِـيَــيْــنِ
الراعِــــيات
الراعُـــونَ، الراعِيـــنَ
الباغِـــي
البَاغــيـــانِ، والباغِــيَــيْنِ
البَاغـِــيات
الباغُــــونَ، البَاغِــينَ
داعٍ
داعِـــيَانِ، ودَاعِــيَــيْــنِ
داعـِــيات
داعُـــونَ، دَاعِـــيـــنَ
مُنـــادٍ
مُنَاديانِ، ومُنادِيَــيْــنِ
مُنــــادِيات
مُنــــادُونَ، مُنادِيــنَ


مثال تدريبي (2)

لماذا لا تعدّ الكلمات الآتية أسماء منقوصة: في، يشتري، الذي؟

  • في: ليست اسمًا منقوصًا لأنها من الحروف.
  • عربِيّ: ليست اسمًا منقوصًا، لأنّ الياء ليست لازمة، وليست من أصل الكلمة، وإنّما هذه الياء ياء النسب فأصل الكلمة عرب.
  • يشتري: ليست اسمًا منقوصًا، لأنّها فعل.
  • الذي: ليست اسمًا منقوصًا لأنها اسم موصول مبني، والاسم المنقوص يأتي معربًا.


تعريف الاسم المقصور وأحكام متعلقة به

يُعرّف الاسم المقصور على أنّه الاسم المُعرب الذي آخره ألف لازمة كالهُدى، والمصطفى، فخرج بالاسم؛ الفعل والحرف كدَعا، وإلى، وبالمعرب؛ يخرج المبني كأنا، وهذا، وبما آخره ألف؛ يخرج الاسم المنقوص، وبالألف اللازمة؛ يخرج منها الألف في الأسماء الخمسة في حالة النصب والمثنى في حالة الرفع، ويُثنّى المقصور بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر مع قلب الألف ياء إن كانت رابعة فصاعدًا، وردّها إلى أصلها إن كانت ثالثة، ويُجمع المقصور جمع مذكر سالم بزيادة واو ونون، أو ياء ونون في آخره، مع حذف ألفه، والجدول الآتي يوضّح ذلك:[٢]


المفــرد
المثــنى
جمع المذكر السالم
فَتـــوَى
فَتْــويــــانِ
_______
مُصطَفى
مُصطَفَيَانِ
مُصْطَـفُــونَ
مُستَدعى
مُستدْعَيانِ
مُسْتَــدْعـُـونَ
عَصَــا
عَصَوَانِ
______
رَحَــى
رَحَيانِ
______


إضــاءة

يُجمَع المقصور جمع مؤنث سالم بزيادة ألف وتاء في آخره، ويُتبَع في جمعه ما اتبع في تثنيته، ومثال ذلك: جمع كلمة فتوى: فتويات بقلب الألف ياء، وعصا: عصَوات، ورحى: رَحَيات، بردّ الألف إلى أصلها.


مثال تدريبي (3)

علّل: لا تعدّ الأسماء الآتية أسماءً مقصورةً:

  • سعى/ دعا: لأنّها أفعال وليست أسماء.
  • هذا/ إذا: لأنّها مبنية وليست معربة.
  • القاضي/ الداعي: لأنّ آخرها ياء.
  • ذا بمعنى صاحب: لأن الألف فيها ليست لازمة وإنّما تتغيّر بتغيّر الإعراب.


تعريف الاسم الممدود وأحكام متعلقة به

يُعرّف الاسم الممدود على أنّه اسم مُعرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، ويُثنّى بزيادة ألف ونون في آخره، وتبقى همزته على حالها إن كانت أصلية، وتقلب واوًا إن كانت للتأنيث، ويجوز فيها الوجهان فيما عدا ذلك، وإنّ صحّ جمع الاسم الممدود جمع مذكر سالم، أو جمع مؤنث سالم عُومل في الجمع معاملته في التثنية، وتثنية الاسم الممدود تعتمد على نوع همزته كما في النقاط الآتية:[٢]

  • إذا كانت الهمزة أصلية: مثل: إنشاء، تبقى الهمزة كما هي عند التثنية، فتصبح: إنشاءانِ في حالة الرفع، وإنشاءَيْنِ في حالتي النصب والجر.
  • إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث: مثل: صحراء، تُقلب واوًا عند التثنية فيُقال: صَحراوَانِ في حالة الرفع أو صَحراوَيْنِ في حالتي النصب والجر.
  • إذا كانت منقلبة عن أصل واوي أو يائي مثل: بناء وسماء، يجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقلب واوًا عند التثنية فيُقال: بِناءانِ أو بِناوَانِ، وسماء تصبح سماءَانِ أو سَماوانِ، في حالة الرفع، أو بالياء والنون في حالتي النصب والجر.


جمع الممدود جمع مؤنث سالم

عند جمع الممدود جمع مؤنث سالم، تتطابق قواعد جمعه مع قواعد تثنيته - كما أشرنا سابقاً-، وبيان ذلك في النقاط الآتية:[٢]

  • إذا كانت الهمزة أصلية: مثل: ابتداء، تبقى الهمزة كما هي عند الجمع، فتُصبح ابتداءات.
  • إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تُقلب واوًا عند التثنية: مثل: حمراء تُصبح حَمرَاوات.
  • إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل واوي أو يائي: مثل: سماء، وقضاء، يجوز فيها الوجهان، فإمّا أن تبقى همزة أو تُقلب واوًا عند الجمع، فتُصبح سماوات أو سماءات، وقضاوات أو قضاءات.


جمع الممدود جمع مذكر سالم

عند جمع الممدود جمع مذكر سالم، تتطابق قواعد جمعه مع قواعد تثنيته -كما أشرنا سابقاً-، وبيان ذلك في الجدول التالي:[٣]


نوع الهمزة في الاسم الممدود
جمع الممدود في المذكر السالم
إذا كانت أصلية، مثل: قَرّاء وهي صيغة المبالغة من قرأ.
قَراؤونَ أو قرائِينَ.
تضاف الواو والنون في حالة الرفع والياء والنون في حالتي النصب والجر.
إذا كانت مزيدة للتأنيث مثل: حمراء، وهي عَلَم لمذكر، تُقلب الهمزة واوًا.
حمراوونَ، أو حمراوِينَ، الواو والنون في حالة الرفع، والياء والنون في حالتي النصب والجر.
إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل واوي أو يائي، مثل: بنّاء وهي صيغة مبالغة من الفعل بنى يجوز في الهمزة أن تبقى همزة أو تقلب واوًا.
بنّاءوَنَ أو بنّاوون في حالة الرفع، وبنائينَ أو بنّاوينََ في حالتي النصب والجر.


تنويه

الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة لا يجمع جمع مذكر سالم، ولكن اُفترض أنّ كلمة (حمراء) هي علم لمذكّر اسمه حمراء.


مثال تدريبي (4)

علّل ما يلي:

  • لا تعدّ الأسماء (جاء، وقراءة، وهؤلاء) أسماء ممدودة: لأن جاء فعل، وهؤلاء اسم مبني، وقراءة كلمة آخرها تاء مربوطة وليس همزة.
  • لا تنطبق أحكام التثنية والجمع التي سبق ذكرها على الكلمات (علماء، وعظماء، ونجلاء، وأشداء، وأخلّاء): لأنّها أسماء ممدودة وقد انطبق عليها التعريف فهي منتهية بهمزة قبلها ألف زائدة، ونوع الهمزة زائدة ولكنها ليست زائدة للتأنيث، لذلك لا تنطبق عليها أحكام التثنية والجمع التي سبق ذكرها.


إعراب الاسم المنقوص والمقصور والممدود

الاسم المنقوص يُرفع بالضمة المقدّرة، ويُنصب بالفتحة الظاهرة، ويجر بالكسرة المقدرة، أما الاسم الممدود فيُرفع بالضمة الظاهرة، ويُنصب بالفتحة الظاهرة، ويجر بالكسرة الظاهرة، والاسم المقصور يرفع بالضمة المقدرة، ويُنصب بالفتحة المقدرة، ويُجر بالكسرة المقدّرة.


مثال تدريبي (5)

حدد نوع الاسم الذي تحته خط ثم أعربه:


الجـــمــلـــة
نـــوع الاســـم
الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــراب
لــــم أذهـــب إلى النـــادي أمس.
اسم منقوص
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
مـــررتُ بقــــاضٍ عادلٍ.
اسم منقوص
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة.
انتهى من قراءة سبعين كتابًا في شهرين إنّه قَرّاء.
اسم ممدود
خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
جـــاء الفـــتى.
اسم مقصور
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.


مثال تدريبي (6)

هات أمثلة من القرآن الكريم على الاسم المقصور والمنقوص والممدود وحدّد نوع الاسم في الجدول الآتي:


الآيــــة القـــرآنــــية
الاســــم
نوعـــه
قال تعالى: "فألقى عصاه فإذا هي ثعبانٌ مبين".[٤]
عصا
اسم مقصور
قال تعالى: "فاقضِ ما أنتَ قاضٍ".[٥]
قـــاضٍ
اســم منقـــوص
قال تعالى: "إنّنا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان".[٦]
منادي
اسم منقـــوص
قال تعالى: "قد بدت البغضاء من أفواههم".[٧]
البغضاء
اسم ممـــدود
قال تعالى: "قل إنّ الهُدى هدى الله".[٨]
هدى
اســــم مقصور
قال تعالى: "الذي جعل لكم الأرض فراشًا والسماء بناءً".[٩]
السماء/ بناء
أسماء ممدودة
قال تعالى: "ما عندكم ينفد وما عند الله باقٍ".[١٠]
باقٍ
اسم منقوص
قال تعالى: "كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاءً ونداءً".[١١]
دعاء/ نداء
أسماء ممدودة
قال تعالى:" ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح".[١٢]
السماء / الدنيا
ممدود/ مقصور على الترتيب
قال تعالى: "ربّنا إنّي أسكنت من ذريّتي بوادٍ غير ذي زرع".[١٣]
وادٍ
اسم منقوص
قال تعالى: "إلّا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم".[١٤]
تراضٍ
اسم منقوص


مثال تدريبي (7)

حدّد سبب مجيء الأسماء التي تحتها خط على الحال التي جاءت عليها:


الجـــمـــلـــة
الــــتعـــلــــيـــل
نجا الفـــتى من الغرق .
اسم مُعرب ومختوم بألف لازمة (مقصور).
فرّ الجاني من المحاكمة.
اسم مُعرب ومختوم بياء ما قبلها مكسور (منقوص).
احــتــرمتُ القُــرّاء.
اسم مُعرب ومختوم بهمزة قبلها ألف زائدة (ممدود).


مثال تدريبي (8)

صحّح الخطأ في الجمل الآتية:

  • رأيتُ راعٍ يهتم برعيته: جاء الاسم المنقوص هنا في موضع النصب لأنّه مفعول به لذلك لا تُحذف الياء ولا يُقال راعٍ بل راعيًا، ويكون مفعولًا به منصوبًا وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • بحضور القاض يكون التقاض: جاء الاسم المنقوص هنا معرفًا بأل وليس نكرة لذلك لا يجوز حذف الياء منه والصواب: بحضور القاضي يكون التقاضي.
  • يجب ألّا يكون الإنسان منطوٍ على نفسه: جاء الاسم المنقوص هنا في موضع النصب لذلك لا يجوز حذف الياء منه والصواب: يجب ألا يكون الإنسان منطويًا على نفسه.

مثال تدريبي (9)

اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

قصدَ بعض العُفاة إلى دار حاتم الطائي يبتغي منه جديًا، وكان قد سمع بكرمه الواسع ونفسه الشماء، فقابله حاتم مقابلة سيئة وردّه بلا جدوى، فرجع العافي مستاء، ثم تنكّر حاتم برداء لا يلبسه إلا سوقة العرب، وقابله من طريق أخرى، وقال له: من أين يا أخا العرب؟، قال: من دار حاتم، قال: ما فعل بك؟، قال: زودني بالخير الوافي والعطاء الكافي، قال: أنا حاتم، وكيف تنكر ما فعله معك من الأذى؟، قال: إن قلتُ غير هذا وقد عرفه القاصي والداني بالمروءة والسخاء لم يصدقني أحد، فاعتذر إليه وأحسن مثواه.

  • هات مثالًا على الاسم المنقوص: الكافِي
  • هاتِ مثالًا على الاسم المقصور: الأذى
  • هات مثالًا على الاسم الممدود: عطاء
  • أعرب ما تحته خط:
  • الوافي: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
  • الأذى: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • الداني: اسم معطوف على القاصي مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
  • السخاء: اسم معطوف على المروءة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


المراجع

  1. ^ أ ب أحمد الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، صفحة 77. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث علي الجارم ، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 295-300. بتصرّف.
  3. عبده الراجحي ، التطبيق الصرفي، صفحة 104-105. بتصرّف.
  4. سورة الأعراف ، آية:107
  5. سورة طه، آية:72
  6. سورة آل عمرآن، آية:193
  7. سورة آل عمران، آية:118
  8. سورة آل عمران ، آية:73
  9. سورة البقرة ، آية:22
  10. سورة النحل، آية:96
  11. سورة البقرة، آية:171
  12. سورة الملك، آية:5
  13. سورة إبراهيم ، آية:37
  14. سورة النساء، آية:29