سمّى الخليل بن أحمد الفراهيدي بحر الكامل يهذا الاسم لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من البحور الشعرية، وهذا لكمال حركاته، وقد يكون حاز هذا الاسم لأنه كمُل عن الوافر الذي هو الأصل في الدائرة، وذلك باستعماله تامًّا، وسنعرض بين طيات هذا المقال وزن البحر الكامل وتفعيلاته.[١]


تفعيلات البحر الكامل ومفتاحه

في البحر الكامل تفعيلة واحدة متكررة وهي: (مُتفاعِلُن)، ولا ترد هذه التفعيلة إلا في هذا البحر،[٢] ومفتاح هذا البيت هو:


مُتَفاعلن متفاعلن متفاعلن
متفاعلن متفاعلن متفاعلن


أنواع البحر الكامل

يردُ البحر الكامل على عدة أنواع بيانها في الآتي:[١]


  • النوع الأول: تكون تفعيلة العروض صحيحة، وتفعيلة الضرب صحيحة، أي يأتي على وزن: متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن، ومثاله:


لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدم
التقطيع الصوتيّ
لا يس ل مش ش ر فر ر في ع م نل أ ذى
حت تى ي را ق ع لى ج وا ن ب هد د مو
التقطيع العروضي
- - ب - ب ب - ب - ب ب - ب -
- - ب - ب ب - ب - ب ب - ب -
المقاطــع العروضـــيّة
-- ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب -
-- ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب -
التفعيلات العروضيّة
مُتْفاعِلُن / مُتَفاعِلُن / مُتَفاعِلُن
مُتْفاعِلُن / مُتَفاعِلُن / مُتَفاعِلُن


  • النوع الثاني: يكون فيه العروض صحيحًا، والضرب مقطوعًا، ووزنه: متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعلْ.

ومثاله:


البيت الشّعري
متألبين ليشهدوا موت الذي
أحيا البلاد عدالة ونوالا
التقطيع الصوتيّ
م ت أل ل بي ن ل يش ه دو مو تل ل ذي
أح يل ب لا د ع دا ل تن و ن وا لا
التقطيع العروضي
ب ب - ب - ب ب - ب - - - ب -
-- ب - ب ب - ب - ب ب - -
المقاطع العروضيّة
ب ب - ب - / ب ب - ب - / - - ب -
- - ب - / ب ب - ب - / ب ب - -
التفعيلات العروضيّة
متَفاعلن / متَفاعلن / متْفاعِلن
مُتْفاعِلن / مُتَفاعِلُن / مُتَفاعل



  • النوع الثالث: يكون العروض فيه صحيحًا، والضرب أحذاً مضمراً، ووزنه: متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن مُتْفا.

ومثاله:


البيت الشّعري
نَزْرُ الكلامِ من الحياء تخاله
ضمنًا وليس بجسمه سُقْمُ
التقطيع الصوتيّ
نز رل ك لا م م نل ح يا ء ت خا ل هو
ضم نن و لي س ب جس م هي سق مو
التقطيع العروضي
- - ب - ب ب - ب - ب ب - ب -
- - ب - ب ب - ب - - -
المقاطع العروضيّة
- - ب - / ب ب - ب - / ب ب - ب -
- - ب - / ب ب - ب - / - -
التفعيلات العروضيّة
مُتْفاعِلُن / مُتَفاعِلن / متفاعلن
مُتْفاعِلُن / مُتَفاعِلُن / مُتْفا


  • النوع الرابع: هنا العروض حذاء، والضرب أحذ، ووزنه: متفاعلن متفاعلن مُتْفا *** متفاعلن متفاعلن مُتْفا.

ومثاله:


البيت الشّعري
الموت بين الخلق مشترك
لا سوقة يبقى ولا ملكُ
التقطيع الصوتيّ
ال مو ت بي نل خل ق مش ت ر كو
لا سو ق تن يب قى و لا م ل كو
التقطيع العروضي
- - ب - - - ب - ب ب -
- - ب - - - ب - ب ب -
المقاطع العروضيّة
- - ب - / - - ب - / ب ب -
- - ب - / - - ب - / ب ب -
التفعيلات العروضيّة
متْفاعِلن / متْفاعِلن / مُتَفا
متْفاعِلن / متْفاعِلن / مُتَفا


  • النوع الخامس: يكون العروض فيها حذاء، والضرب أحذًا مضمرًا، وزنه: مُتفاعِلن متفاعلن مُتَفا *** متفاعلن متفاعلن مُتْفا.

ومثاله:


البيت الشّعري
يا حسنهن وما لبسن سوى
ثوب الملاحة والصبا النّضْرِ
التقطيع الصوتيّ
يا حس ن هن ن و ما ل بس ن س وى
ثو بل م لا ح ة وص ص بن نض ري
التقطيع العروضي
- - ب - ب ب - ب - ب ب -
- - ب - ب ب - ب - - -
المقاطع العروضية
- - ب - / ب ب - ب - / ب ب -
- - ب - / ب ب - ب - / - -
التفعيلات العروضيّة
مُتْفاعِلُن / مُتَفاعِلُن / مُتَفا
مُتْفاعِلُن / مُتَفاعِلُن / مُتْفا


المراجع

  1. ^ أ ب غازي يموت، بحور الشعر العربي، صفحة 91. بتصرّف.
  2. إبراهيم خليل، موسيقى الشعر العربي، صفحة 62. بتصرّف.