همزة الوصل هي أحد أنواع الهمزات التي تقع في أوّل الكلام، وهي الهمزة التي تُلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط عند وصلها بما قبلها، وتُرسم بألف (ا) دون أي همزة تحت الألف أو فوقها، ومِثالها الهمزة في الكلمات الآتية (الجمل)، و(قال)، و(ما)، وغيرها.[١]


خصائص همزة الوصل

في الآتي بعض الخصائص المتعلقة بهمزة الوصل:[٢]

  • تُكتب ولا يُنطق بها إلّا عند البدء فيها، نحو: (استعمل مِنشارًا)، و(منشارًا استعمل)، نلاحظ في الجملة الثانية أنّ الألف لم يُنطق بها.
  • تُكتب بألف (ا)، دون همزة.
  • إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة وصل مكسورة، حُذفت الهمزة نُطقًا وكِتابةً، نحو (استغفرتُ الله)--> (أَستغفرتَ الله؟).
  • إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة وصل مفتوحة، كُتبت بألف عليها مدّ (آ)، نحو (اللهُ أمركم)--> (آلله أمركم؟).


مواضع همزة الوصل

إنّ لهمزة الوصل مواضع تأصيليّة أساسيّة يُمكن من خلالها تمييزها عن غيرها من الهمزات التي تقع أوّل الكلام (همزة القطع)، وقد تمّ تقسيم هذه المواضع بحسب مكان وُرودها، وفيما يلي توضيح ذلك.[٣]


همزة الوصل في الأسماء

تقع همزة الوصل في الأسماء على نحو قياسيّ وسماعيّ، وفيما يلي بيانها:[٣]


الموضع
نوع الموضع
المِثال
الأسماء العشرة
موضع سماعيّ.
هي عشرة أسماء محفوظة من كلام العرب: (ابن، ابنة، ابنم (نفس ابن والميم للمبالغة)، اسم، اثْنان، اثْنتان، امرأة، امْرؤ، اسْت، أيم الله، أيمن الله)، كما تشمل هذه الكلمات المُثنى منها أيضًا نحو (ابنان، ابنتان،..).
مصدر الفعل الخماسيّ
موضع قياسيّ.
انفجار، انقضاض، اتّحاد، انطلاق،..
مصدر الفعل السّداسيّ
موضع قياسيّ.
استفهم، استقامة، استخرج، استكثر، استعمل.


همزة الوصل في الأفعال

أما عن مواضع همزة الوصل في الأفعال فهي كالتالي:[٣]


الموضع
المِثال
الفعل الماضي الخماسي
انفجرَ، انقضَّ، اتّحدَ، انطلقَ،..
الفعل الماضي السّداسيّ
استفهمَ، استقامَ، استخرجَ، استكثرَ، استعملَ،..
فعل الأمر الخماسيّ
اغتنمْ، انطلقْ، انفجرْ، ..
فعل الأمر السّداسيّ
استفهِمْ، استخرِجْ، استكثِرْ،..
فعل الأمر الثلاثيّ
اكتب، اذكر، افعل، انصر، ادع،..


همزة الوصل في الأحرف

في الآتي بيان لهمزة الوصل في الأحرف:[٣]

لا تقع همزة الوصل إلّا في حرفيْن اثنين من حروف الّلغة، وهما:

  • الهمزة في (أل) التّعريف: قد تكون (أل) التّعريف الدّاخلة على نكرة نحو (كتاب-الكتاب)، و(أل) الزّائدة الدّاخلة على المعرفة، نحو (حارث-الحارث).
  • كلمة (ام) في لغة حِميَر، بدل (أل) التّعريف.


مواضع حذف همزة الوصل

تحذف همزة الوصل في عدّة مواضع، وفيما يلي بيانها:[٣][٤]

  • إذا سُبقت بلام الابتداء: نحو (للقوم العديد من المفاخر).
  • إذا سُبقت بلام الجرّ: نحو (للرّجل علينا حقّ).
  • إذا سُبقت بلام الاستغاثة (أسلوب نداء): نحو (يا لله).
  • إذا سُبقت بهمزة استفهام: نحو (أستخدمت المِدفأة؟).
  • تُحذف من البسملة: نحو (بسم الله الرّحمن الرّحيم).
  • تُحذف من كلمتيّ (امرؤ، وامرأة) عند اتّصالهما بـ(أل) التّعريف: نحو (المرء يعلمُ حال نفسه جيِّدًا)، و(المرأة مُكرَّمة في الإسلام).
  • تُحذف من كلمة (ابن) في عدّة مواضع:
  • إذا وقعت بين علميْن: نحو (عليّ بن طالب)، و(عمر بن خطّاب).
  • إذا سُبقت بألف استفهام: نحو (أبْنُك نجح في الاختبار؟).
  • إذا سُبقت بحرف نداء: نحو (يا بن عمّي، زُرْني).


إضاءة



تُميّز همزة الوصل عن همزة القطع، من خلال إدخال حرف عطف على الكلمة، فإن لُفظت الهمزة كانت همزة قطع، وإن لم تُلفظ كانت همزة وصل.




ف+اجعلُ= فأجعلُ؛ همزة قطع.
ف+اجعلْ= فاجعلْ؛ همزة وصل.


تدريبات

  • تدريب (1): ميّز/ي همزة الوصل في الجملة الآتية، مع التّعليل.


الجملة
نوع الهمزة
التعليل
قال المُدرِّس للطّالب الجديد: ما اسمك؟
المُدرِّس: وصل.
الجديد: وصل.
اسمك: وصل.
المُدرِّس: أل التعريف.الجديد: أل التّعريف.اسمك: من الأسماء العشرة.
اثنان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال.


افتح النّافذة، وانظر يا بن أخي.


ابن زيدون شاعر أندلسيّ.


انكسرت نظّارتي، بعد استخدامها ثلاثة أعوام.


امرأة الخليفة جميلة.


أستخرجتَ كنزًا من أرضك؟


اعمل لآخرتك، وانطلقْ في حياتك حريصًا.


آلله جعل لكم الأسماع عبثًا؟



  • تدريب (2): علّل/ي سبب حذف همزة الوصل في الجُمل التّالية.


الجملة
التّعليل
أبْنُك حافظٌ لكتاب الله ؟
سُبقت كلمة (ابن) بهمزة استفهام.
للجيش مقوّمات خاصّة لدخوله.

ليس للبيت إلّا مدخل واحد.

يا لله، ارحمني.

بسم الله عليك.

المرأة الصّالحة تبني أمّة.

أسيد بن حضير من كبار أشراف العرب.


المراجع

  1. [مجموعة من المؤلفين]، كتاب ملتقى أهل اللغة، صفحة 165.
  2. فهمي النجار، قواعد الإملاء في عشرة دروس، صفحة 9-10. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج مدارس منار سدير الأهلية للبنني، القول الفصل يف همزة الوصل، صفحة 1-5. بتصرّف.
  4. غير مذكور، بحث عن همزة الوصل والقطع، صفحة 2-3. بتصرّف.