البحر الطويل هو أحد البحور الشعرية الستة عشر التي وضعها عبقري العربية الخليل بن أحمد الفراهيدي في علم أسماه (علم العروض)، ويعدّ البحر الطويل من أكثر البحور الشعرية رواجًا واستخدامًا وانتشارًا في الشعر العربي، إذ جاء ما يقرب من ثلث الشعر العربي القديم على وزن البحر الطويل، وليس بين بحور الشعر ما يضارع البحر الطويل في نسبة شيوعه.[١]


تعريف البحر الطويل

هو من البحور المركبة التي تتكوّن من تفعيلتيْن مختلفتيْن، وهما (فَعولُن) و(مَفاعيلُن)، تتكرران أربع مرات في كلّ شطر في البيت الشعري العمودي.[٢]


سبب تسميته بالبحر الطويل

سُمّي البحر الطويل بهذا الاسم لطوله، فقد بلغ عدد حروفه ثمانية وأربعين حرفًا، في حالة التصريع، أي في حالة كون العروض (وهو التفعلية الأخيرة في الشطر الأول من البيت الشعري العمودي) والضرب (وهو التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني من البيت الشعري العمودي) من نفس الوزن والقافية.[٣]


وزن البحر الطويل


فَعولُن مَفاعيلُن فَعولُن مَفاعيلن
فَعولُن مَفاعيلُن فَعولُن مَفاعيلن[٤]


مفتاح البحر الطويل


طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ


عروض البحر الطويل

عروض هذا البحر، لا تستعمل تامة، بل يحذف منها الحرف الخامس، أي الياء الساكنة، فتصبح (مفاعيلن - مفاعِلُن)، وحين تحذف هذه الياء تسمى التفعيلة مقبوضة.[٥]


ضرب البحر الطويل

ضرب هذا البحر، قد تكون تامة أو غير تامة، وفي حال كان البيت الأول مقبوض العروض والضرب، فإنّ ذلك يلزم جميع الأبيات في القصيدة.[٥]


طريقة تقطيع البحر الطويل


فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ
ب - -/ ب - - - / ب - -/ ب - ب -
ب - -/ ب - - - / ب - -/ ب - ب -


صور فعولن

ل (فعولن) خمس صور، وهي:


فعولن
ب - -
فعولُ
ب - ب
فعولْ
ب - ْ
فعو
ب -
فُعْ
-


صور مفاعلين

ل (مفاعيلن) أربع صور، وهي:


مفاعيلُن
ب - - -
مفاعلُن
ب - ب -
مفاعيلْ
ب - - ْ
مفاعي
ب - -


نماذج شعرية


البيت الشعري
قِفا نبك من ذِكرى حبيبٍ ومنزل
بسِقطِ اللّوى بينَ الدَّخول فَحَوْمَلِ[٦]
الكتابة العروضية

ق / فا / نب / ك / من / ذك / رى / ح / بي / بن / و / من / ز / لي
ب / سق / طل / ل / وى / بي / ند / د / خو / ل / ف / حو / م / لي


تفعيلات البيت


ب - - ب - - - ب - - ب - ب -
ب - - ب - - - ب - ب ب - ب -
ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب -
ب - - / ب - - - / ب - ب / ب - ب -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن


البيت الشعري
أُديـمُ مِطَـالَ الجُـوعِ حتّـى أُمِيتَـهُ
وأضْرِبُ عَنْهُ الذِّكْرَ صَفْحاً فأُذْهَـلُ
الكتابة العروضية
أ / دي / م / م / طا / لل / جو / ع / حت / تى / أ / مي / ت / هو
و / أض / ر / ب / عن / هذ / ذك / ر / صف / حن / ف / أذ / ه / لو


تفعيلات البيت


ب - ب ب - - - ب - - ب - ب -
ب - ب ب - - - ب - - ب - ب -
ب - ب / ب - - - / ب - - / ب - ب -
ب - ب / ب - - - / ب - - / ب - ب -
فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن
فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن


تدريبات:

اكتب الأبيات الآتية كتابة عروضية، وبيّن التفعيلات فيها:

  • ولا خير في ودِّ امرئٍ مُتلوّنٍ إذا الرّيحُ مالتْ مالَ حيثُ تميلُ
  • ونحنُ أناسٌ لا توسّطَ بيننا لنا الصّدرُ دون العالمين أو القبرُ
  • ووجهٍ كأنَّ الشمس ألقَتْ رداءها عليهِ نقيِّ اللونِ لم يتخدّد


المراجع

  1. إبراهيم أنيس، كتاب موسيقى الشعر، صفحة 57.
  2. غازي يموت، بحور الشعر العربي، عروض الخليل، صفحة 36. بتصرّف.
  3. غازي يموت، بحور الشعر العربي، عروض الخليل، صفحة 35. بتصرّف.
  4. الدكتور عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، صفحة 28.
  5. ^ أ ب الدكتور عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، صفحة 28.
  6. الشيخ أحمد الأمين الشنقيطي، المعلقات العشر وأخبار شعرائها، صفحة 62.