يُقصد بإسناد الفعل إلى الضمائر تصريفه مع ضمائر المُتكلم والمُخاطب والغائب، للمفرد والمُثنى والجمع، والضمائر التي تُسند إلى الفعل نوعان، ضمائر مُتحركة، وهي: (تاء الفاعل، ونا الفاعلين، ونون النسوة)، وضمائر ساكنة، وهي: (ألف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المُخاطبة)، ومن هذه الضمائر ما يُسند فقط إلى الفعل الماضي، مثل: (تاء الفاعل، ونا الفاعلين)، أمَّا أفعال المضارع والأمر فهي تُسند إلى جميع الضمائر ما عدا تاء الفاعل ونا الفاعلين، وعند إسناد الفعل إلى الضمائر من الضروريّ النظر إلى نوع الحروف التي يتكون منها، هل هو فعل صحيح أم فعل معتل، وإذا كان معتلًا، فهل هو مثال أم اجوف أم ناقص، إذ لكل نوع أحكام خاصة يجب اتباعها، وفي هذا المقال سنتحدث عن إسناد الفعل المعتل الناقص إلى الضمائر.[١]
تعريف الفعل المعتل الناقص
قبل تعريف الفعل الناقص من المهم التعرف إلى تعريف الفعل المعتل وأقسامه، ومن هنا فالفعل المعتل هو ما كان في حروفه الأصلية حرف أو اثنان من حروف العلة، وهي الألف، والواو، والياء، وينقسم إلى ثلاثة أقسام، هي:[٢]
- المعتل المثال: هو ما كان أول حروفه الأصليّة (فاؤه) حرف علة، مثل (وجد، يئس).
- المعتل الأجوف: هو ما كان ثاني حروفه الأصليّة (عينه) حرف علة، مثل (قال، باع).
- المعتل الناقص: هو ما كان آخر حروفه الأصليّة (لامه) حرف علة، مثل (دنا، رمى).
أمَّا فعل مثل (يلعب) فهو ليس فعلًا معتلًا، لأنَّ "الياء" فيه ليست أصليّة، فأصل الفعل (لعبَ).
إسناد الأفعال إلى الضمائر
يتم إسناد الأفعال إلى الضمائر بناءً على زمن الفعل كالتالي:[٣][٤]
إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر
انظر إلى الجدول التالي ولاحظ التغييرات التي طرأت على الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر:
الضمائر | دعا | نسي | |
المتكلم | مفرد مذكر (أنا) | دعوْتُ | نسِيتُ |
جمع مذكر (نحن) | دعوْنا | نسِينا | |
المخاطب | مفرد مذكر (أنتَ) | دعوْتَ | نسِيتَ |
مثنى مذكر (أنتما) | دعوْتُما | نسِيتما | |
جمع مذكر (أنتم) | دعوْتُم | نسِيتم | |
مفرد مؤنث (أنتِ) | دعوتِ | نسِيتِ | |
مثنى مؤنث (أنتما) | دعوْتُما | نسِيتما | |
جمع مؤنث (أنتن) | دعوْتُنَّ | نسِيتنَّ | |
مفرد مذكر (هو) | دعا | نسِيَ | |
مثنى مذكر (هما) | دَعَوَا | نسِيَا | |
جمع مذكر (هم) | دَعَوْا | نسُوا | |
مفرد مؤنث (هي) | دَعَتْ | نَسِيَتْ | |
مثنى مؤنث (هما) | دعتَا | نسِيَتَا | |
جمع مؤنث (هنَّ) | دعوْن | نسِينَ |
إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر بالألف، فإنَّه يُسند للضمائر على النحو التالي:
- عند إسناده إلى واو الجماعة أو تاء التأنيث، تُحذف الألف، ويُحرَك الحرف الذي قبلها بالفتح للدلالة على الألف المحذوفة، كما في (دعَوا، دعَتْ).
- إذا أسند إلى غير الواو والتاء، ننظر إلى عدد حروفه:
- إذا كان ثلاثيًا، تُرد الألف إلى أصلها وهو الواو مثل (دعونا) أو الياء مثل (رمينا).
- إذا كان مزيدًا على ثلاثة حروف، تُقلب الألف دائمًا إلى ياء، مثل (أعطيت، استسقينا، تشاكيا).
إذا كان الفعل الماضي معتل الآخر بالواو أو الياء، فإنَّه يُسند للضمائر على النحو التالي:
- إذا أُسنِدَ إلى واو الجماعة يُحذَف حرف العلة، ويُحرك ما قبله بالضم ليُناسب واو الجماعة، مثل (نسُوا).
- وإذا أُسنِدَ إلى غير واو الجماعة يبقى حرف العلة على أصله، مثل (نسِيتما).
إسناد الفعل المضارع والأمر الناقص إلى الضمائر
انظر إلى الجداول الآتية ولاحظ التغييرات التي طرأت على الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر:
إسناد الفعل المضارع الناقص إلى الضمائر:
الضمائر | يدعو | ||
ينسى المتكلم | مفرد مذكر (أنا) | أدعُو | نسِيتُ |
جمع مذكر (نحن) | ندعُو | نسِينا | |
المخاطب | مفرد مذكر (أنتَ) | تدعُو | نسِيتَ |
مثنى مذكر (أنتما) | تدعُوَان | نسِيتما | |
جمع مذكر (أنتم) | تدعُون | نسِيتم | |
مفرد مؤنث (أنتِ) | تدْعِين | نسِيتِ | |
مثنى مؤنث (أنتما) | تدعُوان | نسِيتما | |
جمع مؤنث (أنتن) | تدعُون | نسِيتنَّ | |
الغائب | مفرد مذكر (هو) | يدْعُو | ينسى |
مثنى مذكر (هما) | يدْعُوَان | ينسَيان | |
جمع مذكر (هم) | يدْعُون | ينسَون | |
مفرد مؤنث (هي) | تدعُو | تنسى | |
مثنى مؤنث (هما) | تدعُوَان | تنسَيان | |
جمع مؤنث (هنَّ) | يدعُون | ينسَيْن |
إسناد الفعل الأمر الناقص إلى الضمائر:
الضمائر | آخره ألف اسعَ | آخره واو أُدعُ | آخره ياء ارمِ | |
المخاطب | مفرد مذكر (أنتَ) | اسعَ | ادعُ | ارمِ |
مثنى مذكر (أنتما) | اسعَيَا | ادعُوَا | ارميا | |
جمع مذكر (أنتم) | اسعَوا | ادعُوا | ارمُوا | |
مفرد مؤنث (أنتِ) | اسعَي | ادعي | ارمي | |
مثنى مؤنث (أنتما) | اسعَيَا | ادعُوَا | ارميا | |
جمع مؤنث (أنتن) | اسعيْنَ | ادعُون | ارمِين |
إذا كان الفعل المضارع أو الأمر معتل الآخر بالألف، فإنَّه يُسند للضمائر على النحو التالي:
- إذا أَسنِدَ إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة، تُحذَف الألف ويبقى الحرف الذي قبلها مفتوحًا، مثل (يسعَون، تسعين)، (اسعوا، اسعي).
- إذا أُسنِد إلى ألف الاثنين أو نون النسوة، تُقلب الألف ياء، مثل (يسعيان، يسعين)، (اسعيا، اسعين).
إذا كان الفعل المضارع أو الأمر معتل الآخر بالواو أو الياء، فإنَّه يُسند للضمائر على النحو التالي:
- إذا أُسنِدَ إلى واو الجماعة أو ياء المُخاطبة، يُحذَف حرف العلة، ويُحرك ما قبل واو الجماعة بالضم، ويُحرك ما قبل ياء المخاطبة بالكسر، مثل (يرمُون، ترمِين).
- إذا أُسندَ إلى ألف الاثنين أو نون النسوة، يبقى حرف العلة كما هو، مثل (يرميان، ارميا).
مثال تدريبي
أكمل الجدول اللآتي:[٥]
الضمائر | قضى | يقضي | اقضِ | |
المتكلم | مفرد مذكر (أنا) | قضيتُ | أقضي | |
جمع مذكر (نحن) | قضينا | نقضي | ||
المخاطب | مفرد مذكر (أنتَ) | قضيتَ | تقضي | اقضِ |
مثنى مذكر (أنتما) | قضيتُما | تقضيان | اقضيَا | |
جمع مذكر (أنتم) | قضيتُم | تقضون | اقضُوا | |
مفرد مؤنث (أنتِ) | قضيتِ | تقضين | اقضي | |
مثنى مؤنث (أنتما) | قضيتُما | تقضيان | اقضيَا | |
جمع مؤنث (أنتن) | قضيتُنَّ | تقضين | اقضِيْن | |
مفرد مذكر (هو) | قضى | يقضي | ||
مثنى مذكر (هما) | قضيَا | يقضيان | ||
جمع مذكر (هم) | قضَوا | يقضُون | ||
مفرد مؤنث (هي) | قضَتْ | تقضي | ||
مثنى مؤنث (هما) | قضتَا | تقضيان | ||
جمع مؤنث (هنَّ) | قَضَيْنَ | يقضَيْن |
المراجع
- ↑ فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 71 74 77. بتصرّف.
- ↑ فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 66. بتصرّف.
- ↑ الدكتور عبده الراجحي، التطبيق الصرفي، صفحة 50 - 54. بتصرّف.
- ↑ فؤاد نعمة، مُلخخص قواعد اللغة العربية، صفحة 74 77 79. بتصرّف.
- ↑ الدكتور عبد اللطيف محمد الخطيب ، المستقصى في علم التصريف، صفحة 260. بتصرّف.