ضمير الشّأن هو من الضمائر التي تدل على المفرد الغائب أو المفردة الغائبة، ويُكنّى به عن الشّأن الذي يُراد الحديث عنه، ويُسمّى أيضًا بـ"ضمير القصّة" إذا أُريد منه المفردة الغائبة، ولا يكون إلّا بموقع المُبتدأ أو اسمًا لـ(كان وأخواتها)، أو (إنّ وأخواتها)، نحو (هو الله عظيم)، وقد يأتي على نحو مُستتر في الجملة نحو (كان العالِم منشغلٌ)، فضمير الشّأن هُنا تقديرهُ (هو).[١]


تسمية ضمير الشأن

أطلق علماء النّحو العديد من الأسماء على ضمير الشّأن، وهي (ضمير الأمر)، و(ضمير الحكاية)، و(ضمير القصّة)، وهذا ما جعلهم يُطلقون عليه ضميرًا غير شخصيّ؛ لعدم دلالته على شيء متكلّم، إنّما على معنى الشّأن أو الأمر أو القصّة المُراد، كما أنّ علماء النّحو اختلفوا في تسميته؛ فذهب البصريون إلى تسميته بضمير (الشّأن، الأمر، الحديث) إذا دلّ على مذكّر، أمّا إذا دلّ على أنثى يُسمّونه ضمير (قصّة)، أمّا علماء النّحو الكوفيّين فقد سمّوه بضمير (المجهول)؛ لأنّه برأيهم لا يُعلَم على من يعود، وسمّوه أيضًا بضمير (العماد)، وعلى هذا النّحو تكون التّسمية البصريّة بحسب المعنى، والكوفيّة بحسب الوصف.[٢][٣]


استخدامات ضمير الشأن

إنّ استخدامات ضمير الشّأن تعود لما كان العرب يعتادون عليه من تقديم ضمير قبل الجمل ثمّ تقوم الجملة بتفسيره، وهذا في المواقع التي يُراد بها التّفخيم والتّعظيم للشّيء، ويُعدّ استخدامه في الجمل أحد الأساليب البلاغيّة، فيكون تحصيل البلاغة من خلال إضمار الشيء المهمّ أوّلًا ثمّ تفسيره ثانيًا؛ لكونه شيئًا مبهمًا لدى النّفس فيجعلها تتطلّع وتتشوّق لفهمه، وفيما يلي بيان الفرق في المعنى عند استخدام ضمير الشّأن في السّياق الكلاميّ:[٤]


(أحمد مسافرٌ)
(أحمد هو مسافرٌ)
(هو أحمد مسافرٌ): ضمير الشّأن.
إخبار أوّليّ لسفر أحمد.
تخصيص أحمد بالسّفر.
تفخيم وتعظيم لشخص أحمد المُسافر.


أقسام ضمير الشأن

قسّم علماء الّلغة ضمير الشّأن إلى قسمين هما (الظّاهر والمحذوف)، ويندرج تحتهما الهيئات التي يكون عليها، وفيما يلي تفصيل ذلك:[١]


ضمير الشّأن الظّاهر

هو الضمير الذي يتواجد بصورة واضحة في الجملة نُطقًا وكتابةً، وينقسم ضمير الشّأن الظّاهر إلى قسمين هُما:[١]

  • الضمير المنفصل: الضمير المنفصل هو الضّمير الذي يُذكر منطوقًا ومكتوبًا بشكل منفصل عن غيره، إذ لا يتّصل بأيّ عامل في الجملة، نحو (هو خالدٌ قادمٌ)، كما أنّ ضمير الشّأن المنفصل هُنا يكون (هو، هي)، ويجب الإشارة إلى أنّه يُعرب مُبتدأ للجملة الاسميّة التي تأتي بعده، وفيما يلي نموذج إعرابيّ.[١]


الجملة
الإعراب
هو عَلَمٌ طويلٌ.
هو: ضمير شأن مبنيّ على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
علمٌ: مبتدأ ثانٍ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
طويلٌ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
والجملة الاسميّة (علمٌ طويلٌ) في محلّ رفع خبر المبتدأ.
قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).[٥]
هو: ضمير شأن مبنيّ على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
اللهُ: مبتدأ ثانٍ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
أحدٌ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.
والجملة الاسميّة (اللَّهُ أَحَدٌ) في محلّ رفع خبر المبتدأ.


  • الضمير المتّصل: هو الضّمير المذكور منطوقًا ومكتوبًا، إنّما يرتبط بشكل مباشر بالنّواسخ الدّاخلة على الجملة الاسميّة (إنّ وأخواتها) فيكون اسمها، ويدخل على أفعال القلوب ليكون المفعول الأوّل فيها، وفيما يلي بيان ذلك:[١]


مواضع ضمير الشّأن المُتّصل
توضيح
المِثال
الإعراب
إنّ وأخواتها
هي نواسخ تدخل على الجملة الاسميّة فتنصب المبتدأ ويُسمّى اسمها وترفع الخبر ويُسمّى خبرها، وهي: (إنّ، أنّ، ليت، لعلّ، لكنّ، كأنّ).
إنّه خيرُ النّاس.
إنّ: حرف توكيد ونصب.
الهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ.
خيرُ: خبر إنّ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.
النّاس: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
ظنّ وأخواتها
هي أفعال تدلّ في معناها على اليقين والقطع وهي نوعان:
-أفعال القلوب: هي أفعال تفيد التّحقيق، وهي (رأى، علم، وجد، درى، ألفى).
-أفعال الرّجحان: هي أفعال تفيد التّردد، وهي (ظنّ، عدّ، زعم، هب، خال، حجا).
-وجدهُ نافعًا.
..
-هبْهُ جميلًا.
وجد: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر عى آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
الهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به أوّل.
نافعًا: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه تنوين النّصب الظّاهر على آخره.
..
هبْ: فعل أمر مبنيّ على السّكون الظّاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت).
الهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به أوّل.
جميلًا: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.


ضمير الشّأن المحذوف

هو ضمير مستتر لا يتواجد منطوقًا في الجملة، إنّما يُفهم من السّياق، ويختصّ ضمير الشّأن المستتر بـ(كان وأخواتها) و(كاد وأخواتها) فيكون محلّ اسمها، ويقع مع (أن المخفّفة المفتوحة)، و(إن المخفّفة المكسورة)، باختلاف أقوال العلماء في ذلك، وفيما يلي بيان ذلك.[١]


مواضع ضمير الشّأن المستتر
التّوضيح
المِثال
الإعراب
كان وأخواتها
هي أفعال ناقصة تدخل على الجملة الاسميّة فترفع المبتدأ ويُسمّى اسمها، وتنصب الخبر ويُسمّى خبرها، وهي (كان، أصبح، ليس، أضحى، ظلّ، أمسى، بات، صار، مازال، ما فتئ، ما برح، ما انفك، ما دام).
كان قائدًا.
كان: فعل ماضٍ ناقص مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.
واسم كان ضمير مستتر تقديره (هو).
قائدًا: خبر كان منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

كاد وأخواتها
تتكوّن من ثلاثة أقسام:
-أفعال المقاربة: للدّلالة على قرب وقوع الفعل، وهي (كاد، قرب، أوشك).
-أفعال الرّجاء: للدّلالة على رجاء وقوع الفعل، وهي (عسى، حرى، اخلولق).
-أفعال الشّروع: للدّلالة على البدء بالفعل، وهي (شرع، أخذ، جعل، أنشأ، بدأ، طفق،...).
كاد يقع.
كاد: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخر، واسم كاد ضمير مستتر تقديره (هو).
يقع: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).


أحكام متعلقة بضمير الشأن

في الآتي عرض لبعض الأحكام المتعلقة بضمير الشأن:[١]

  • يأتي ضمير الشّأن بصيغة الغائب المفرد (هو، هي).
  • يكون ضمير الشّأن متّصلًا بالنّواسخ كـ(إنّ وأخواتها)، و(ظنّ وأخواتها).
  • يكون ضمير الشّأن مُستترًا عند اتّصاله بـ(كان وأخواتها).
  • لا يعود ضمير الشّأن على شيء معيّن، إنّما على الجملة الاسميّة التي تأتي بعده.
  • لا يُعطف على ضمير الشّأن ولا يخضع لقواعد التّوكيد والبدل.
  • يتقدّم ضمير الشّأن على خبره دائمًا (الصّدارة له).
  • لا يقع ضمير الشّأن للمتكلّم والمخاطب.
  • يكون ملازماً للإفراد فلا تصحّ فيه التّثنية ولا الجمع.


تدريبات

  • تدريب (1): ميزّ ضمير الشأن من غيره في الجمل الآتية.


الجملة
نعم / لا
هو المُعلّم المُميّز.
نعم.
كان الولدُ قصيرًا.
لا يوجد ضمير شأن.
هي الأيّام تتبدّل.

هي الطّالبة النّجيبة.

أسعد هو الأجمل.

رأيتهُ أسدًا.

ليتها زارتنا.


  • تدريب (2): أعرب/ي ما تحته خطّ في الجمل الآتية.


  1. هو الله القويُّ.
  2. هي التي تُعلِمُنا.
  3. كأنّه الأوّل بين إخوته.
  4. ظننته صديقًا مُخلصًا.
  5. أصبح خاليًا من البشر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ إلهام قعوير ، صباح زقرور، الشأن في القرآن الكريم.....pdf?sequence=1&isAllowed=y ضمير الشأن في القرآن الكريم دراسة نحوية وبلاغية، صفحة 9-27. بتصرّف.
  2. الدكتور عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 47. بتصرّف.
  3. عبد العزيز الخثلان (2012)، "ضمير الشأن "، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، العدد 1، المجلد 13، صفحة 3. بتصرّف.
  4. [فاضل صالح السامرائي]، كتاب معاني النحو، صفحة 57-58. بتصرّف.
  5. سورة الإخلاص، آية:1