البدل والتوكيد

يدخل كلّ من البدل والتوكيد في باب التوابع، والتوابع هي من أبواب النحو التي تتبع العلامة الإعرابية لما قبلها؛ لذلك سميت بالتوابع، يعني إن كان ما قبلها مرفوع كانت مرفوعة، وإن كان ما قبلها منصوب كانت منصوبة، وفي الآتي تفصيل لكل منهما:


ما هو البدل

هو تابع؛ يتبع اسماً سابقاً عليه يسمى (المبدل منه) يوضحه ويبين المقصود منه، نحو:[١]

  • عدل الخليفة عليٌ:
  • الخليفة: هي المبدل منه، يعرب بحسب موقعه من الجملة، ويعرب هنا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • عليٌّ: هي البدل؛ تعرب: بدل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

يلحظ هنا أن البدل (عليٌ) أخذ حكم المبدل منه (الخليفةُ) بالرفع.


  • أحب شاعرَ العربية أبا الطيب المتنبي:
  • شاعر: هي المبدل منه، يعرب بحسب موقعه من الجملة، ويعرب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • أبا: هي البدل؛ تعرب: بدل منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأفعال الخمسة.

يلحظ هنا أن البدل (أبا) أخذ حكم المبدل منه (شاعر) بالنصب.


أنواع البدل:[٢]


أنواع البدل
التعريف
الإعراب
بدل مطابق
وهو بدل الشيء مما هو طبق معناه.
نحو:
سافر أخوك عليٌّ.
(عليّ) هي بدل من (أخوك).
سافر: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
أخوك: فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأفعال الخمسة.
عليٌّ: بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.
بدل بعض من كل
وهو بدل جزء من كلّ.
نحو:
قراتُ الكتابَ نصفَه.
(نصفه) بدل بعض من كل (الكتاب).
قرأْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الكتابَ: مفعول به منصوب وعمة نصبه الفتحة.
نصفَه: بدل بعض من كل منصوب وعمة نصبه الفتحة، والهاء: ضمير متصل مبني في مجل جر بالإضافة.
بدل اشتمال
هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل.
نحو:
أعجبني الفتى خلقَه.
(خلقه) بدل اشتمال من (الفتى).
أعجبني: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والنون للوقاية، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.
الفتى: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
خلقَه: بدل اشتمال منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.


**يلاحظ هنا أن البدل أخذ الحكم ذاته للمبدل منه أي (لما قبله)؛ سواء بالرفع أو النصب أو الجر.


أقول:

  • جاء القومُ ثلثُهم؛ (كلاهما مرفوع).
  • كتبتُ البحثَ نصفَه؛ (كلاهما منصوب).
  • سلمتُ على صديقِي محمدٍ؛ (كلاهما مجرور).


ما هو التوكيد

هو أسلوب أو لفظ يراد به تثبيت المعنى في نفس المخاطب، وإزالة الشك في الحديث.[٣]


أقول:

  • أعطاني الوزيرُ نفسُه الكتاب.
  • أخاك أخاك فإن من لا أخا له كساع إلى الهيجاء بغير سلاح.


أنواع التوكيد:

  • توكيد لفظي
  • توكيد معنوي


أنواع التوكيد
التعريف
الإعراب
توكيد لفظيّ
هو تكرار الكلمة بلفظها؛
إن فعلاً ففعل؛ أتاك أتاك.
وإن اسماً فاسم؛ محمد محمد.
وإن حرفاً فحرف؛ لا لا تتأخر.
وإن جملة فجملة؛ قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة
إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسراً.

نحو:
نجح نجح زيدٌ.

قوله تعالى: (كلا إذا دكت الأرض دكاً دكاً).

نجح: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
نجح: فعل ماضٍ توكيد لفظي مبني على الفتح.
زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

***
دُكت: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح، والتاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الأرضُ: نائب فاعل مرفوع بالضمة.
دكاً: مفعول مطلق منصوب بتنوين الفتح.
دكاً: مفعول مطلق توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
توكيد معنويّ
يكون التوكيد المعنويّ بذكر ألفاظ محددة، هي: (نفس، عين، كلا، كلتا، جميع، كل، عامة).
شرط أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكّد.

نحو:
حضر زيدٌ نفسُه.

كلمتُ التلميذَ عينَه.

حضر: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.
نفسه: توكيد معنويّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

***

كلمْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
التلميذَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
عينه: توكيد معنويّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.


**يلحظ هنا أن التوكيد يأتي لتأكيد المعنى وتثبيته، وينقسم إلى قسمين؛ هما:

  • التوكيد اللفظي: وهو تكرار اللفظ نفسه، سواء كان حرفاً أم اسماً أم فعلاً...، نحو:
  • قام زيدٌ زيدٌ.
  • سأنجح سأنجح في الامتحان.
  • لا لا أخون عهدي.
  • التوكيد المعنويّ: هو إضافة ألفاظ محددة لغاية التوكيد، مثل: (نفس، عين، كل، جميع، كلا، كلتا)، نحو:
  • رأيتُ التلميذين كليهما.
  • قابلتُ علياً نفسَه/ عينَه.
  • أجاب محمد على الأسئلةِ جميعِها.
  • أعطاني الوزيرُ نفسُه الكتاب.


المراجع

  1. جامعة بابل، البدل، صفحة 1. بتصرّف.
  2. عبد المجيد عيسى، قطع التابع عن المتبوع في اللغة العربية، صفحة 24. بتصرّف.
  3. هاجر العليلي، النحوية وأثرها الوظيفي في ديوان إبراهيم اليازجي.pdf التوابع النحوية وأثرها الوظيفي في ديوان إبراهيم اليازجي، صفحة 7. بتصرّف.