التشبيه هو أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول (المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله، وللتشبيه أربعة أركان، هي: المشبه هو الـشيء الذي يـراد تشبيهه، والمشبه به الـشيء الذي يـشبه به، و وجه الـشبه هـو الـصفة المشتركة بـين طرفي التشبيه، وأداة التشبيه هي الرابط بين الطرفين، والتي تتمثل عادةً بـ (الكاف، كأن، مثل، شبه)، ففي المثال الآتي: البنت كالقمر في الجمال، المشبه هنا هو (البنت) والمشبه به هو (القمر)، وأداة التشبيه (الكاف)، ووجه الشبه (الجمال)، وهناك أنواع للتشبيه، ومنها التشبيه باعتبار طرفيه، ولتتعرّف أكثر إلى هذا النوع تابع قراءة هذا المقال.


أنواع التشبيه باعتبار طرفيه

يقسم التشبيه باعتبار أحد طرفيه (المشبه، والمشبه به) إلى ثلاثة أقسام؛ إلى حسي وعقلي، وباعتبار الإفراد والتركيب، وباعتبار تعدد الطرفين أو تعدد أحدهما، وفي الآتي تفصيل لكل نوع:[١][٢]


تقسيم طرفي التشبيه إلى حسِّي، وعقلي

ويكون كالتالي:


طرفا التشبيه
الأمثلة
أن يكون الطرفان حسيان (مدركان بإحدى الحواس الخمس الظاهرة).
الصوت الضعيف كالهمس.
لصوت الضعيف (المشبه) مدرك بالحس، والهمس (المشبه به) مدرك بالحس.
أن يكون الطرفان عقليان أي مدرَكان بالعقل، (ويشمل: المحقق ذهناً، مثل الرأي والخلق والحظ والأمل والعلم والذكاء والشجاعة، والوهمي وهو ما لا وجود له، كما يشمل الجانب الوجداني، وهو ما يدرك بالقوى الباطنة، (كالغم والفرح، والغضب).
العلم كالحياة.
العلم (المشبه) مدرك بالعقل، والحياة (المشبه به) مدرك أيضًا بالعقل.
أن يكون المشبه حسياً، والمشبه به عقلياً.
العطر كخلق رجل كريم.
العطر (المشبه) مدرك بالحس، والخلق (المشبه به) مدرك بالعقل.
أن يكون المشبه عقلياً، والمشبه به حسياً.
العلم كالنور.
العلم (المشبه) مدرك بالعقل، والنور (المشبه به) مدرك بالحس.


تقسيم طرفي التشبيه، باعتبار الإفراد، والتركيب

  • في الإفراد تتمثل في:


طرفي التشبيه
الأمثلة
توضيح
مفردان مطلقان.
في قوله تعالى: "وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا".[٣]
شُبه الليل وهو (المشبه) باللباس (المشبه به) إذ إنّ كلاً منهما ساتر للناس، والطرفان مفردان مجردان (غير مقيدان)
مفردان مقيدان.
العلم في الصغر، كالنقش في الحجر.
المشبه (التعليم) مقيد في الصغر وليس بالمطلق، والمشبه به (النقش) مقيد بالحجر وليس بمطلق النقش.
مفردان مختلفان (المشبه مطلق، والمشبه به مقيد)
أو (المشبه مقيد، والمشبه به مطلق).
في قوله تعالى: "يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ".[٤]
الأمل بلا عمل كالسراب.
في المثال الأول جاء المشبه (الناس) مطلقًا، والمشبه به (الفراش المبثوث) مقيدًا بكونه مبثوثاً أي منتشراً.
أما المثال الثاني، المشبه به (الأمل) مقيدًا بالعمل، والمشبه به (السراب) مطلقًا.

  • أما المركبين، ويأتي التشبيه فيهما على حالتين هم:


طرفي التشبيه
الأمثلة
التوضيح
مركبان تركيباً لا يُمكن فك أجزائهما.
كأن سهيلاً والنجوم وراءه صفوف صلاة قام فيها إمامها.
لا يمكن فك أجزائهما؛ لأن قصد المتكلم من التشبيه يختل، فلا نقول كأن سهيلاً إمام، وكأن النجوم صفوف صلاة.
مركبان تركيبًا يمكن فك أجزائهما.
وكأنّ أجرامَ النجوم لوامعاً***دُررٌ نُثرنَ على بساط أزرق
يمكن فك أجزائهما وتصبح كالتالي: الأجرام كالدرر، وكأن السماء كالبساط الأزرق، وهذا التشبيه مقبول.
مفرد بمركب (المشبه مفرد، والمشبه به مركب)
وأن صخرًا تأتم الهُداةُ بهِ*** كأنه علمٌ في رأسه نارُ
المشبه (صخر) مفرد، المشبه به (علم في رأسه نار) مركب.
مركب بمفرد (المشبه مركب، والمشبه به مفرد)
تريا نهارًا مشمسًا قد شابه***زهرالربى فكأنما هو مقمر
تشبيه الشمس الساطعة على الروابي المخضرة، واختلاط أشعة الشمس بالخضرة القاتمة، حتى صار يضرب للسواد بالليل المقمر.
هنا المشبه (الشمس) صورة مركبة، والمشبه به (قمر) مفرد


تقسيم طرفي التّشبيه، باعتبار تعدّدهما

ينقسم طرفا التشبيه (المشبه والمشبه به) باعتبار تعدّدهما، أو تعدّد أحدهما، إلى أربعة أقسام:[٥]


طرفي التشبيه
الأمثلة
توضيح
ملفوف (أن يُؤتى بالمشبهات معاً على طريق العطف، أو غيره، ثم يؤتى بالمشبهات بها)
ليل وبدر وغصن***شعر ووجه وقد
خمر ودر وورد***ريق وثغر وخد
نلاحظ بالشطر الأول في كلا البيتين جمع الشاعر المشبهات، وفي الشطر الثاني ذكر المشبهات بها.
مفروق (هو جمع كل مشبه مع ما شُبّه به)
النشر مسك والوجوه دناني‍ر.
اقترن المشبه (النشر ومعناه الريح) بالمشبه به (المسك)، والمشبه (الوجوه) بالمشبه به (الدنانير).
تسوية (هو أن يتعدّد المشبه دون المشبه به)
ليل وسهاد كحريق.
تعدد المشبه (ليل،سهاد) والمشبه به واحد لكلاهما وهو (الحريق).
جمع (هو تعدد المشبه به مع بقاء المشبه واحد).
المؤمن كالنخلة أو الجبل أو البحر.
المشبه واحد (المؤمن) والمشبه به متعدد (النخلة، الجبل، البحر).

مثـــــال تدريبـــــي

حدد نوع التشبيه باعتبار طرفيه في الجمل التالية


الجمل
نوع التشبيه باعتبار طرفيه
المنزل كالياقوتة
(حسيان أو عقليان)
الصديق كالنفس
(حسي عقلي أو عقلي حسي)
الغضب يتفجر في وجهه كالبركان.
(مفرد بمركب) أو (مركب بمفرد)


المراجع

  1. أحمد الهاشمي، كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، صفحة 221-224. بتصرّف.
  2. أحمد أمين الشيرازي، البليغ في المعاني والبيان والبديع، صفحة 183-185. بتصرّف.
  3. سورة النبأ، آية:10
  4. سورة القارعة، آية:4
  5. عبد الباقي الخزرجي، أقسام التشبيه وأنواعها، صفحة 2-3. بتصرّف.