ينقسم الاسم بالنظر إلى عدده إلى: مفرد، مثنى، وجمع، والاسم المفرد، هو ما دلَّ على واحد أو واحدة، والاسم المثنى هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين، وذلك بزيادة ألف ونون إلى الاسم المفرد في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، وتكون النون المثنى مكسورة، والاسم الجمع هو ما دلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين،[١] وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تثنية كلّ من الاسم المقصور والمنقوص والممدود.


تثنية الاسم المقصور

الاسم المقصور هو كل اسم مُعرب آخره ألف (ا - ى) لازمة أصلية أي لا يُمكن الاستغناء عنها، مثل: (العصا، الفتى، مستدعَى)، وتُقدّر على آخره حركات الإعراب الثلاثة، كما في الأمثلة التالية:[٢]

  • (جاء الفتى): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • (دخلت المستشفى): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
  • (اتكأتُ على العصا): اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.


ويُثنى الاسم المقصور بالنظر إلى ألفه وفقًا للقواعد التالية:

أول ما عليك معرفته هو أنَّ الألف التي هي في آخر الاسم المقصور، والألف التي هي ألف التثنية لا يُمكن أن يجتمعا، ويُثنى الاسم المقصور كالتالي:[٣]


القاعدة
أمثلة
إذا كانت ألفه ثالثة رُدت إلى أصلها، أي تُقلب واوًا أو ياءً حسب أصلها، ثم تُضاف علامة التثنية (الاسم المقصور الثلاثي).
عصا: عصوان، عصوين
شذا: شذوان، شذوين
فتى: فتيان، فتيَيْن
هدى: هديان، هديَيْن
إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قُلبت ياء ثم تُضاف علامة التثنية (الاسم المقصور الزائد عن الثلاثة).
مصطفى: مصطفيان، مصطفيَيْن
مستدعى: مستدعيان، مستدعيين
مستشفى: مستشفيان، مستشفيين


تثنية الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو كلّ اسم مُعرب آخره ياء لازمة أصليّة مكسور ما قبلها، مثل: (القاضِي، المحامِي، الوادِي)، فمثلاً كلمة "ظبْي" لا تعدّ اسمًا منقوصًا، لأنَّ الحرف الذي قبل الياء ليس مكسورًا، وكذلك اسم مثل "مصري" ليس اسمًا منقوصًا أيضًا، لأنَّ ياءه ليست أصليّة، فأصل الاسم "مصر"، والاسم المنقوص تُقدّر على آخره الضمة والكسرة في حالتي الرفع والجر، وتظهر عليه الفتحة في حالة النصب، كما في الأمثلة التالية:[٤]

  • (جاءَ المحامي): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
  • (قابلْتُ القاضيَ): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • (سرْتُ في الوادي): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.


وفي حال نوِّنَ الاسم المنقوص تُحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر، وتبقى في حالة النصب، وينوّن في حال كان نكرة غير مضافة، كما في الأمثلة التالية:

  • جاء محامٍ.
  • قابلْتُ قاضيًا.
  • سرْتُ في وادٍ.


ويُثنى الاسم المنقوص وفقًا للقواعد التالية:[٥]


القاعدة
أمثلة
إذا كانت ياء الاسم المنقوص موجودة، تبقى على حالها عند التثنية، ويُضاف بعدها ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر
السَّاعي: السَّاعِيَان، الساعيَيْن
الرَّامي: الرَّاميان، الرامِيِيْن
إذا كانت ياء الاسم المنقوص محذوفة، تُرد إليه عند التثنية، ويُضاف بعدها ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر.
قاضٍ: قاضِيَان، قاضِيَيْن
شاكٍ: شاكيَان، شاكِيَيْن


تثنية الاسم الممدود

الاسم الممدود هو كل اسم مُعرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، وقبل الألف حرفان فأكثر، مثل: (شعراء، عظماء، سماء، ابتداء، إنشاء)، أمَّا اسم مثل (ماء) فهو ليس اسمًا ممدودًا، لأنَّ قبل الألف حرف واحد فقط، والهمزة في الاسم الممدود على أربعة أنواع، وهي:[٦]

  • إمَّا أصلية: مثل: (إنشاء من الفعل نشأ)، (قرَّاء من الفعل قرأ).
  • وإمَّا منقلبة عن ياء أو واو: مثل: (بناء من الفعل بني)، (صفاء من الفعل صفو).
  • وإمَّا زائدة للتأنيث: مثل: (صحراء، حضراء، عاشوراء، عقرباء).
  • وإمَّا زائدة للجمع: مثل: (عظماء، أدباء، أوفياء، شعراء).


ويُثنى الاسم الممدود وفقًا لنوع الهمزة فيه، وذلك وفقًا للقواعد التالية:[٧]


القاعدة
أمثلة
إذا كانت الهمزة في الاسم الممدود أصليّة، تبقى على حالها عند التثنية، وتُضاف بعدها علامة التثنية.
قُرَّاء: قُرَّاءان، قُرَّاءَيْن
فضاء: فضاءان، فضاءيْن
إنشاء: إنشاءان، إنشاءيْن
ابتداء: ابتداءان، ابتداءَيْن
إذا كانت الهمزة في الاسم الممدود زائدة للتأنيث، تُقلب واوًا عند التثنية، وتُضاف بعدها علامة التثنية.
صحراء: صحراوان، صحراوَيْن
حمراء: حمراوان، حمراوَيْن
عمياء: عمياوان، عمياوَيْن
خضراء: خضراوان، خضراوَيْن
إذا كانت الهمزة في الاسم الممدود منقلبة عن ياء أو واو، يجوز وجهان عند التثنية: إمَّا إبقاء الهمزة على حالها، وإضافة علامة التثنية، أو قلب الهمزة إلى واو، سواء أكان أصلها واوًا أو ياءً، ثم تُضاف علامة التثنية.
بناء: بناءان، بناءين أو بناوان، بناوين
(أصل الهمزة "ياء" من "بنى يبني")
صفاء: صفاءان، صفاءين أو صفاوان، صفاوين
(أصل الهمزة "واو" من "صفا يصفو")


مثال تدريبي:

ثنِ الأسماء التالية، مع توضيح القاعدة التي اتّبعتها في التثنية:


الاسم
المثنى
القاعدة
رضا
رضوان
رضوين
عند تثنية الاسم المقصور الذي تكون ألفه ثالثة، تُرد إلى أصلها، ثم تُضاف علامة التثنية، وهنا أصلها واو.
علا
علوان
علوين
عند تثنية الاسم المقصور الذي تكون ألفه ثالثة، تُرد إلى أصلها، ثم تُضاف علامة التثنية، وهنا أصلها واو.
منى
منيان
منيين
عند تثنية الاسم المقصور الذي تكون ألفه ثالثة، تُرد إلى أصلها، ثم تُضاف علامة التثنية، وهنا أصلها ياء.
غنى
غنيان
غنيين
عند تثنية الاسم المقصور الذي تكون ألفه ثالثة، تُرد إلى أصلها، ثم تُضاف علامة التثنية، وهنا أصلها ياء.
مبنى
مبنيان
مبنيين
عند تثنية الاسم المقصور الذي تكون ألفه رابعة، تُقلب إلى ياء، ثم تُضاف علامة التثنية.
السَّامي
الساميان
السامِيَيْن
عند تثنية الاسم المنقوص الذي تكون ياؤه موجودة، فقط نضيف ألف ونون أو ياء ونون.
ساعٍ
ساعِيَان
ساعِيَيْن
عند تثنية الاسم المنقوص الذي تكون ياؤه محذوفة، تُرد ياؤه إليه ثم تُضاف ألف ونون أو ياء ونون.
وُضَّاء
وُضَّاءان
وضَّاءين
عند تثنية الاسم الممدود الذي تكون همزته أصليّة، تبقى على حالها، وتُضاف علامة التثنية.
سماء
سماءان، سماءين
سماوان، سماوين
عند تثنية الاسم الممدود الذي تكون الهمزة فيه منقلبة عن واو أو ياء، يجوز وجهان، وهما: إمَّا إبقاء الهمزة على حالها، أو قلبها واوًا، وهنا الهمزة مُنقلبة عن واو، من "سما يسمو".
عمياء
عمياوان، عمياوَيْن
عند تثنية الاسم الممدود الذي تكون الهمزة فيه زائدة للتأنيث، تُقلب واوًا عند التثنية، ثم تُضاف علامة التثنية.


المراجع

  1. فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 9-21. بتصرّف.
  2. فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 9. بتصرّف.
  3. الدكتور عبده الراجحي، التطبيق الصرفي، صفحة 100. بتصرّف.
  4. فؤاد نعمة، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 9 10 . بتصرّف.
  5. عبد اللطيف محمد الخطيب، المستقصى في علم التصريف، صفحة 691. بتصرّف.
  6. فؤاد نعمة ، مُلخص قواعد اللغة العربية، من ضمن الصفحات من مئتين وواحد إلى ثلاثمائة، صفحة 10. بتصرّف.
  7. عبد اللطيف محمد الخطيب، المُستقصى في علم التصريف، صفحة 696 - 698. بتصرّف.