تُعرّف الاستعارة لغة على أنّها رفع الشيء وتحويله من مكان إلى آخر، يقال استعار فلان سهمًا من كنانته أي رفعه وحوّله منها إلى يده، ويصح قول استعار إنسان من آخر شيئًا أي أن الشيء المستعار انتقل من يد المُعير إلى يد المُستعير للانتفاع به، فعملية الاستعارة لا تحدث إلّا بين مُتعارفين تجمع بينهما علاقة أو صلة، ولكن في البلاغة فتُعرّف الاستعارة على أنّها تشبيه حُذف أحد طرفيه الرئيسيين المشبه أو المشبه به، وتصنّف على هذا الأساس إلى قسمين، استعارة تصريحية إذا صُرّح فيها بلفظ المشبه به، واستعارة مكنية إذا حُذف منها المشبه به وكُنّي عنه بشيء من لوازمه، وصُرّح بالمشبه، وهذا المقال سيقدّم شرحًا عن الاستعارة التصريحية من خلال تعريفها، وطرح الأمثلة والتدريبات العمليّة عليها.[١]


تعريف الاستعارة التصريحية وأمثلة عليها

الاستعارة التصريحية هي الاستعارة التي يصرّح فيها بلفظ المشبه به، ويُحذف منها المشبه -كما أشير سابقاً-، والأمثلة الآتية توضّح ذلك:[٢]


الجــــــمـــــلــــــــة
توضيـــــــح الاستـــــعـــارة التــــصريــــحـــــية
قال تعالى: "كتابٌ أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النّور".[٣]
في الآية الكريمة المشبه به الظلمات والنور على الترتيب، والمشبه الضلال والهداية على الترتيب، وقد صُرّح بالمشبه به وحُذف المشبه على سبيل الاستعارة التصريحية.
ذمّ أعرابي قومًا فقال: أولئك قوم يصومون عن المعروف، ويُفطرون على الفحشاء.
في القول السابق المشبه به هو الصوم والإفطار على الترتيب، والمشبه الامتناع عن عمل المعروف، واقتراف الآثام على الترتيب، وقد ذُكر المشبه به وحذف المشبه على سبيل الاستعارة التصريحية.
حادثتُ بحرًا بهرني حسن بيانه.
المشبه به البحر، والمشبه الممدوح، وقد ذُكر المشبه به وحذف المشبه على سبيل الاستعارة التصريحية.


إضـــاءة

تجدر الإشارة إلى أنّ وجه الشبه في المشبه به أقوى وأوضح منه في المشبه، لذلك فإنّ أهم سؤال يجب أن يُسأل عند تحديد نوع الاستعارة أهي تصريحية أم مكنية، أين ظهرت الصفة أقوى؟، على سبيل المثال في جملة (الفلاح كالغيمة في العطاء)، هنا تشارك الفلاح والغيمة في صفة العطاء ولكن صفة العطاء في الغيمة أقوى من الفلاح، وعليه فكلمة (الفلاح) هي المشبه، و(الغيمة) هي المشبه به.


أمثلة تدريبية

مثال تدريبي (1)

وضّح الاستعارة التصريحية في الجملتين الآتيتين:

  • لدينا في الثقافة العربية نجوم نسير على هداهم في كافة المجالات العلمية والأدبية والثقافية: في هذه الجملة المشبه به كلمة (نجوم) وقد صُرّح بها، والمشبه المحذوف (العلماء وأهل المعرفة)، وقد ذُكر المشبه به وحُذف المشبه على سبيل الاستعارة التصريحية.
  • يقول إنّه رأى قمرًا في حفلة التخرّج أمس: في هذه الجملة المشبه به كلمة (قمرًا) وقد صُرّح بها، والمشبه المحذوف (الفتاة الجميلة)، وقد ذُكر المشبه به وحُذف المشبه على سبيل الاستعارة التصريحية.


مثال تدريبي (2)

علَل لماذا لا يُعدّ القول المشهورالآتي مثالًا على الاستعارة التصريحية:[٤]

قال الحجاج: "إنّي لأرى رؤوسًا قد أينعت وحان قطافها، وإنّي لصاحبها": المشبه هنا هي الرؤوس، والمشبه به قد حُذف وهو الثمار، وقد دلّنا على حذف المشبه به كلمتا أينعت وقطافها، لأنّهما من خصائص الثمار، وبما أنّ المشبه به قد حُذف وكنّي عنه بشيء من لوازمه فإنّ هذه الاستعارة لا تعدّ استعارة تصريحية وإنّما استعارة مكنية.


المراجع

  1. عبد العزيز عتيق، علم البيان، صفحة 167. بتصرّف.
  2. علي الجارم ومصطفى أمين، البلاغة الواضحة، صفحة 75-77. بتصرّف.
  3. سورة إبراهيم ، آية:1
  4. أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة، صفحة 261. بتصرّف.