ما هو وزن بحر الخفيف

بحر الخفيف هو من البحور المركبة؛ أي يرتكز بناؤه على تفعيلتين رئيسيتين، هما (فاعِلاتن / - ب - -)، و(مستفعلن / - - ب -)، ويتكون بحر الخفيف من ست تفعيلات في البيت وبيانها في الآتي:[١]


فاعلاتن مُستفعِلن فاعلاتن
فاعلاتن مُستفعِلن فاعلاتن


ما هي تفعيلات بحر الخفيف

تفعيلات بحر الخفيف هي:[٢][١]


حشو بحر الخفيف

يقصد بالحشو كل تفعيلات البيت باستثناء التفعيلة الأخيرة في الشطر، وقد تتغير تفعيلات الحشو في بحر الخفيف كالآتي:

  • مستفعلن ---> متفْعلن
  • فاعلاتن ---> فعِلاتن


عروض وأضرب بحر الخفيف

العروض؛ التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول، والضرب؛ التفعيلة في الشطر الثاني، والصور التي تأتي عليها (فاعلاتن)، هي:

  • فعِلاتن
  • فاعلا
  • فعِلا
  • فالاتن
  • فاعلن


أمثلة شعرية على تفعيلات بحر الخفيف


  • المثال الأول:


البيت الشعري
كم كريمٍ أزرى به الدهر يوماً
ولئيم تسعى إليه الوفودُ
التقطيع
كم كريمن / أزرى به د / دَهر يومن
ولئيمن / تسعى إليـ / ـه لوفودو

التفعيلات
- ب - - / - - ب - / - ب - -
- ب - - / - - ب - / - ب - -
فاعلاتن / مستفعلن / فاعلاتن
فاعلاتن / مستفعلن / فاعلاتن


**هنا أتت تفعيلة العروض والضرب: فاعلاتن**


  • المثال الثاني:


البيت الشعري
ليس من مات واستراح بميْتٍ
إنما الميْت ميّت الأحياء
التقطيع
ليس من ما / توسترا / ح بميْتن
إنْنَملميْ / تميْيِتل / أحيائي
التفعيلات
- ب - - / ب - ب - / ب ب - -
- ب - - / ب - ب - / - - -
فاعلاتن / متفعلن / فعِلاتن
فاعلاتن / متفعلن / فالاتُن


** هنا أتت تفعيلة العروض (فعِلاتن) وتفعيلة الضرب (فالاتن)**


  • المثال الثالث:


البيت الشعري
قد أصون الحديث دون خليلِ
لا أخافُ الأذاة من قبلهِ
التقطيع
قد أصون لـ / حديث دو / ن خليلي
لا أخاف ل /أذاة من / قبلهي

التفعيلات
- ب - - / ب - ب - / ب ب - -
- ب - - / ب - ب - / - ب -
فاعلاتن / متفعلن / فعِلاتن
فاعلاتن / متفعلن / فاعِلا


** هنا أتت تفعيلة العروض (فعِلاتن)، والضرب (فاعِلا) **


  • المثال الرابع:


البيت الشعري
يا غليلاً كالنار في كبدي
واغتراب الفؤاد عن جسدي
التقطيع
يا غليلن / كنْنار في / كبدي
واغتراب لـ / فؤاد عن / جسدي

التفعيلات
- ب - - / - - ب - / ب ب -
- ب - - / ب - ب - / ب ب -
فاعلاتن / مستفعلن / فعِلا
فاعلاتن / متفعلن / فعِلا


** هنا أتت تفعيلة العروض والضرب: فعِلا **


  • المثال الخامس:


البيت الشعري
خلّ عنك الأسى وعش مطمئناً
في ظلال المنى ودفء الهوى
التقطيع
خلْلِ عن كل / أسى وعشْ / مطمئنْنَنْ
في ظلالل / منى ودف / ئل هوى
التفعيلات
- ب - - / ب - ب - / - ب - -
- ب - - / ب - ب - / - ب -
فاعلاتن / متفعلن / فاعلاتن
فاعلاتن / متفعلن / فاعلن


** هنا أتت تفعيلة العروض (فاعلاتن)، وتفعيلة الضرب (فاعلن)**


تدريبات تطبيقية

قطع البيت الشعري وبين تفعيلاته:

  • غير أنّ الفتى يلاقي المنايا / كالحاتٍ ولا يلاقي الهوانا:
  • وإذا لم يكن من الموت بدّ / فمن العجز أن تموت جبانا:


**تقطيع البيت الأول:


البيت الشعري
غير أنّ الفتى يلاقي المنايا
كالحاتٍ ولا يلاقي الهوانا
التقطيع
غير أنْنل / فتى يلا / قلمنايا
كالحاتن / ولايلا / قلهوانا

التفعيلات
- ب - - / ب - ب - / - ب - -
- ب - - / ب - ب - / - ب - -
فاعلاتن / متفعلن / فاعلاتن
فاعلاتن / متفعلن / فاعلاتن


**تقطيع البيت الثاني:


البيت الشعري
وإذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز أن تموت جبانا
التقطيع
وإذا لم / يكنمنل/ موتبدْدن
فمنل عجـ / ز أن تمو / ت جبانا

التفعيلات
ب ب - - / ب - ب - / - ب - -
ب ب - - / ب - ب - / ب ب - -
فعِلاتن / متفعلن / فاعلاتن
فعِلاتن / متفعلن / فعِلاتن


الخلاصة

  • لبحر الخفيف تفعيلتين رئيسيتين، هما (مستفعلن / فاعلاتن).
  • تفعيلات حشو البحر الخفيف تأتي كالآتي:
  • فاعلاتن: فعِلاتن.
  • مستفعلن: متفعلن.
  • تفعيلات عروض وضرب البحر الخفيف (فاعلاتن) تأتي:
  • فالاتن.
  • فعِلاتن.
  • فاعِلا.
  • فعِلا.
  • فاعلن.
  • علماً أن:
  • الحشو يشير إلى التفعيلات باستثناء التفعيلة الأخير في الشطر.
  • والعروض هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول.
  • والضرب التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني.


المراجع

  1. ^ أ ب غازي يموت، بحور الشعر العربي، صفحة 161. بتصرّف.
  2. أبو الفتح عثمان ابن جني، كتاب العروض، صفحة 131. بتصرّف.