العروض وهو علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة، أو هو ميزان الشعر، به يعرف مكسوره من موزونه، كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من ملحونه، ومن المعروف أن واضع علم العروض هو العلامة في اللغة والأدب الخليل بن أحمد الفراهيدي، حيث نظم ستة عشر بحرًا شعريًا جمع فيها أوزان الشعر العربي العمودي، وسنتناول في هذا المقال الحديث عن أحد تلك البحور العروضية، وهو: البحر البسيط.[١]


سبب تسمية البحر البسيط

نٌقل عن الخليل بن أحمد الفراهيدي أنّ البحر البسيط سمّي بسيطًا لأنه انبسط عن مدى الطويل، وقيل إنه سمي كذلك لانبساط مقاطعه الطويلة، أي أن تفعيلات هذا البحر تأتي متوالية، ويرى البستاني أن البسيط يقرب من الطويل ولكنه لا يتسع مثله لاستيعاب المعاني، ولا يلين لينه للتصرف بالتراكيب والألفاظ مع تساوي أجزاء البحرين، وهو من وجه آخر يفوقه رقة وجزالة ولهذا قلّ في شعر أبناء الجاهلية، وكثر في شعر المولّدين.[٢]


مفتاح البحر البسيط


إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ



تفعيلات البحر البسيط

في الآتي عرض لتفعيلات بحر البسيط:[٣]


التفعيلات
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ.
التقطيع الصوتي
مُسْ تَفْ عِ لُنْ فَاْ عِ لُنْ مُسْ تَفْ عِ لُنْ فَاْ عِ لُنْ
مُسْ تَفْ عِ لُنْ فَاْ عِ لُنْ مُسْ تَفْ عِ لُنْ فَاْ عِ لُنْ
التقطيع العروضي
- - ب - - ب - - - ب - - ب -
- - ب - - ب - - - ب - - ب -
المقاطع العروضية
- - ب - / - ب - / - - ب - / - ب -
- - ب - / - ب - / - - ب - / - ب –


عروض البحر البسيط وأضربه

حين يستعمل البحر البسيط تامًّا، لا تبقى عروضه وضربه صحيحة على وزن (فاعِلُن)، بل تتغير،[٢] ومن الصور التي قد تأتي عليها عروض وأضرب البحر البسيط ما يلي:


صور عروض البحر البسيط:


التفعيلة
التقطيع
فَعِلُن
ب ب -


صور ضرب البحر البسيط:


التفعيلة
التقطيع
فَعِلُن
ب ب -
فاعِل
- -


للمزيد؛ يمكنك الاطلاع إلى: زحافات بحر البسيط


شواهد شعرية على عروض وأضرب البحر البسيط


البيت الشعري
ريمٌ على القاعِ بين البان والعلم
أحللن سفك دمي في الأشهر الحرم
التقطيع الصوتي
ري من ع لل قا ع بي نل با ن ول ع ل مي
أح لل ن سف ك د مي فل أش ه رل ح ر مي
التقطيع العروضي
- - ب - - ب - - - ب - ب ب -
- - ب - ب ب - - - ب - ب ب -
المقاطع العروضية
- - ب - / - ب - / - - ب - / ب ب -
- - ب - / ب ب - / - - ب - / ب ب -
التفعيلات
مستفعلن فاعِلن مستفعلن فَعِلن
مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن


البيت الشعري
يا طالب المجد دون المجد ملحمة
في طيّها خطر في النفس والبالِ
لتقطيع الصوتي
يا طا ل بل مج د دو نل مج د مل ح م تن
في طي ي ها خ ط رن فن نف س ول با لي
التقطيع العروضي
- - ب - - ب - - - ب - ب ب -
-- ب - ب ب - - - ب - - -
المقاطع العروضية
- - ب - / - ب - / - - ب - / ب ب -
-- ب - / ب ب - / - - ب - / - -
التفعيلات
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
مستفعلن فعِلن مستفعلن فاعل


أمثلة تطبيقية على البحر البسيط


البيت الشعري
وما أخوكَ الذي يدنو بهِ نسبٌ
لكن أخوكَ الذي تصفو ضمائرُهُ
التقطيع الصوتي
و ما أ خو كل ل ذي يد نو ب هي ن س بن
لا كن أ خو كل ل ذي تص فو ض ما ئ ر هو
التقطيع العروضي
ب - ب - - ب - - - ب - ب ب -
- - ب - - ب - - - ب - ب ب -
المقاطع العروضية
ب - ب - / - ب - / - - ب - / ب ب -
- - ب - / - ب - / - - ب - / ب ب -
التفعيلات
مُتَفْعِلُن فاعِلن مستفعِلُن فَعِلُن
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ


تدريبات

قطّع الأبيات الآتية تقطيعًا عروضيًا، ثم اذكر التفعيلات:

  • وإنَّ أحسن بيتٍ أنتَ قائلهُ بيت يقالُ إذا أنشدتُهُ صدقا
  • سبحان خالقُ نفسي كيف لذّتها فيما النفوسُ تراهُ غايةَ الألمِ


المراجع

  1. عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، صفحة 7. بتصرّف.
  2. ^ أ ب غازي يموت، بحور الشعر العربي، عروض الخليل، صفحة 64. بتصرّف.
  3. إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، صفحة 72. بتصرّف.